بيان المؤتمر الصحفي السنوي لقوى الأمن الداخلي – شمال و شرق سوريا

4 يناير 2023
المركز الاعلامي
الاخبارالبيانات
بيان المؤتمر الصحفي السنوي لقوى الأمن الداخلي – شمال و شرق سوريا
نُبارك ونُهنئ عموم شعبنا قدوم العام الجديد مُتمنينَ لهم عاماً يملؤه الأمن والسلام في كافة مناطقنا، كما نُجدِّدُ لهم العهد بالعمل المتواصل والمثابرة الدائمة في الدفاع المُستمر عن شعبنا وأرضنا التي ما زلنا نرويها بدماء الشهداء الأبطال الذين رسموا لنا بتضحياتهم طريق الحرية والإباء، كما نُشيدُ بتعاون شعبنا المُستمر لقواتنا الأمنية وثقتهم الداعمة لنا على الدوام.
كما نستنكر بشدة مايتعرض له أبناء شعبنا في المناطق المُحتلة من قِبَلِ مُرتزقة الاحتلال التركي تحت مُسمَّى الجيش الوطني، من السلب والنهب والفساد بشتَّى أنواعه.
واجهت مناطقنا في شمال شرق سوريا حروباً عديدة لهذا العام وعلى وجه الخصوص المُدُنِ والبلدات القريبة من الشريط الحدودي، حيثُ استُشهِدَ على إثرها العشرات منهم، يسعى الاحتلال التركي من خلال هذه التعديات والهجمات لتهجير أبناء شعبنا ونهب ممتلكاتهم.
كما يهدُفُ لإضعاف الوتيرة الأمنية وتشتيت قواتنا لتزداد نشاطات الخلايا الإرهابية وزعزعة أمن واستقرار المواطنين في مناطقنا.
وكانت إحدى هذه الهجمات التي حاولوا تنفيذها ولكنها باءت بالفشل على أيدي قواتنا بالاشتراك مع قوات قسد محاولتهم السيطرة على سجن الصناعة بالحسكة و العديد من الأحياء القريبة منه لمساعدة معتقلي داعش في السجن على الفرار ، حيثُ تم دحرهم والانتصار عليهم بالتعاون مع أبناء شعبنا الذين أدركوا ما يسعى أليه أفراد هذه الخلايا الإرهابية من خلال هذه العمليات.
فيما استمرت قواتنا في مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله, و ملاحقة خلاياه النائمة, فقد استكملت قواتنا حملة الإنسانية و الأمن في مرحلتها الثانية بمخيم الهول بمساندة قوات سوريا الديمقراطية, لتحسين الواقع الأمني للمخيم و قاطنيه, و إعادة تنظيمه,حيث تمكنت قواتنا من إلقاء القبض على العشرات من عناصر داعش و ضبط كميات كبيرة من الأسلحة و المواد المتفجرة, إضافة لتفكيك العديد من الخلايا الإرهابية والاستخباراتية على مستوى مناطق شمال شرق سوريا، حيث بلغ عدد الخلايا التي تم تفكيكها 146 خلية, كما فككت الفرق الهندسية الخاصة 67 لغماً و عبوة ناسفة و سيارتين مفخختين, و ضمن العمل المشترك مع التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب قامت قواتنا الخاصة ال HAT بتنفيذ 44 عملية مداهمة مشتركة.
و لمتابعة وتيرة التنظيم و التطوير و تحسين الأداء الأمني عقدَت قواتنا لهذا العام الكونفرانس الثالث لمناقشة الهيكلية التنظيمية والإدارية و الأمنية الخاصَّة بأقسام قوى الأمن الداخلي, و إجراء بعض التعديلات على الهيكلية بتصويت الأغلبية للحضور.
كما تم هذا العام تخريج الدورة الأولى للضباط في قوى الأمن الداخلي على مستوى شمال شرق سوريا، ودورتين خاصَّتين بصف الضُّباط, و افتتاح كلية الشهيد تولهدان للعلوم الشرطية في مدينة الحسكة, لتستقبل الدورة الثانية للضباط على مستوى شمال شرق سوريا, إضافة للدورات التدريبية التي تم تخريجها و بكافة اختصاصاتها بلغت 23 دورة تدريبية, تخرج منها 2282 عضواً بينهم 291 عضوة.
و تماشياً مع ضرورات المرحلة الراهنة التي نمر فيها و محاولة أعداء مناطقنا ضرب البنية المجتمعية من الداخل و خاصة الفئة الشابة بمحاولاتهم المستمرة لإدخال المخدرات تطبيقاً للحرب الخاصة التي يخوضونها على كافة مناطقنا, تم تأسيس الإدارة العامة لمُكافحة المخدرات، وبلغ عدد الملفات الخاصة بالمخدرات و التي عملت عليها الإدارة العامة لمكافحة الجريمة و الإدارة العامة لمكافحة المخدرات: 2037 ملفاً منها 535 ملف اتجار و 387 ملف ترويج و 1115 ملف تعاطي
كما تم ضبط المواد المخدرة التالية مادة الحشيش 559401غرام و 3 شتلات حشيش قنبز و 8 سجائر حشيش, وبلغ عدد الحبوب المخدرة 3,862,41حبة ,و 184,596 غرام من مادة الكريستال , و 144 غرام من بذار الحشيش، و534 غرام هيروئين.
و قد بذلت قواتنا خلال هذ العام كل طاقاتها لمتابعة كل الجرائم الجنائية و التي تُخل بسلامة و أمن حياة المواطنين و ممتلكاتهم, و مكافحة كافة أشكال الجرائم المنظمة التي تضر بكافة مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية و تقديم المجرمين للعدالة.
فقد تمكنت قواتنا في مكافحة الجريمة من التعامل مع 1318 ملف سرقة و إلقاء القبض على أغلب السارقين و تقديمهم للعدالة, إضافة لمتابعة ملفات تهريب الأسلحة و الإتجار بها و قد بلغ عدد المضبوطات كالتالي :
233 كلاشنكوف, و 260 مسدس, و 193 بندقية صيد و 49 قنبلة يدوية و 1015 طلقة نارية بمختلف أنواعها.
كما قامت قواتنا بكشف ملابسات 216 جريمة قتل و توقيف 351 شخصاً و تحويلهم للنيابة العامة.
وفي سبيل الحفاظ على البنية الإقتصادية بكل طاقتها في مكافحة جرائم تزييف العملة تم ضبط 473000 دولار أمريكي مزور و 9,280,000 ليرة سورية مزورة.
كما تعتبر مناطقنا من أكثرالمناطق التي تعاقبت عليها الحضارات و تتميز بغناها الثقافي و الحضاري و يعمل ضعاف النفوس على التنقيب عن الآثار و محاولات الترويج لبيع القطع الآثرية أو النصب و الاحتيال بتزوير القطع الأثرية لبيعها حيث بلغ عدد الملفات التي قامت قواتنا بمتابعتها و كشفها 68 ملفاً وكان عدد الموقوفين 151 شخصاً.
إضافةً لذلك فقد قامت قواتنا في مديرية المرور في شمال شرق سوريا بعقد دورات موسَّعة لأعضاء بوليس الترافيك لتطبيق مواد قانون المرور الجديد الذي قام المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية بإجراء عدة تعديلات عليه بمصادقة المجلس العام .
قوى الأمن الداخلي / المرأة:
عملت قوى الأمن الداخلي المرأة خلال هذا العام على زيادة تنظيم الأقسام و المكاتب و زيادة الخبرة و الكفاءات، حيث انضمت 32 عضوة لدورة الضباط الأولى و خرجت قواتنا دورة صف الضباط الخاصة بقوى المرأة.
وقد عقدت قواتنا المرأة كونفراسها الثالث لزيادة التنظيم تماشياً مع وتيرة التطوير الأمني و ما يتعلق بالعمل على مكافحة الجرائم فقد تعاملت قواتنا مع مختلف أنواع الجرائم التي كانت احصائياتها على الشكل التالي:
فقد استقبلت جميع قوى الأمن الداخلي المرأة /882/ شكوى وكانت مجمل الاحصائيات :
/ 6 / ملفات تعاطي المخدرات
/ 9 / ملفات تزوير
/ 72 / ملف انتحال شخصية
/ 9 / ملفات لجرائم القتل كانت فيها المرأة هي الجاني و / 5 / ملفات جريمة قتل كانت المرأة فيها هي الضحية.
وقد بلغت ملفات الانتحار / 20 / حالة و محاولات الانتحار /2/ .
وقد ارتقت 5 شهيدات وأصيبت عضوة واحدة أثناء قيامهن بأداء واجبهن في الدفاع عن شعبنا ومناطقنا .
وبلغ عدد شهدائنا الأبطال الذين قدموا أرواحهم وأنفسهم في سبيل إرساء الأمن والاستقرار وحماية شعبنا والمحافظة على حقوقهم 69 شهيداً من عموم مناطقنا في شمال شرق سوريا، كما أُصيب 41 عضواً أثناء أداء واجبهم في الدفاع عن شعبنا ومناطقنا.
إنَّنا في قوى الأمن الداخلي نُعاهد شعبنا بأن نكون الدرع والحصن المنيع بوجه كل الطامعين والجهات المُعادية وأن نُقدِّم أرواحنا وأنفسنا في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار، وسنسير قدماً على نهج شهدائنا الأبرار الذين رسموا لنا بدمائهم طريق الحرية والإباء.
وختاماً نُهنئ كافة مكونات شعبنا في شمال شرق سوريا حلول العام الجديد مع تمنياتنا وآمالنا أن يكون عام يملؤه الأمن والسلام والانتصارات على كافة الجهات المُعادية والطامعة بأرضنا.
كل عام وأنت بألف خير
القيادة العامة لقوى الأمن الداخلي – شمال وشرق سوريا
4 كانون الثاني 2023
photo 2023 01 04 13 11 41 - قوى الامن الداخلي شمال وشرق سورياphoto 2023 01 04 13 11 50 - قوى الامن الداخلي شمال وشرق سورياphoto 2023 01 04 13 11 57 - قوى الامن الداخلي شمال وشرق سورياphoto 2023 01 04 13 12 10 - قوى الامن الداخلي شمال وشرق سورياphoto 2023 01 04 13 12 33 - قوى الامن الداخلي شمال وشرق سورياphoto 2023 01 04 13 11 33 - قوى الامن الداخلي شمال وشرق سوريا
عاجل